تمسك بحبل الله واتبع الهدى*****ولا تك بدعيا لعلك تفلح
ودن بكتاب الله والسنن التي*****أتت عن رسول الله تنجو وتربح
وقل غير مخلوق كلام مليكنا***** بذلك دان الأتقياء وأفصحوا
ولا تك في القرآن بالوقف قائلا*****كما قال أتباع لجهم وأسجحوا
ولا تقل القرآن خلق قرأته***** فإن كلام الله باللفظ يوضح
وقل يتجلى الله للخلق جهرة*****كما البدر لا يخفى وربك أوضح
وليس بمولود وليس بوالد***** وليس له شبه تعالى المسبح
وقد ينكر الجهمي هذا وعندنا ***** بمصداق ما قلنا حديث مصرح
رواه جرير عن مقال محمد ***** فقل مثل ما قد قال في ذاك تنجح
وقد ينكر الجهمي أيضا يمينه ***** وكلتا يديه بالفواضل تنفح
وقل ينزل الجبار في كل ليلة ***** بلا كيف جل الواحد المتمدح
إلى طبق الدنيا يمن بفضله *****فتفرح أبواب السماء و تفتح
يقول ألا مستغفر يلق غافرا ***** و مستمنح خيرا ورزقا فيمنح
روى ذاك قوم لا يرد حديثهم ***** ألا خاب قوم كذبوهم وقبحوا
وقل إن خير الناس بعد محمد ***** وزيراه قدما ثم عثمان الأرجح
ورابعهم خير البرية بعدهم ***** علي حليف الخير بالخير منجح
وإنهم للرهط لا ريب فيهم ***** على نجب الفردوس بالنور تسرح
سعيد وسعد وابن عوف وطلحة***** وعامر فهر و الزبير الممدح
وقل خير قول في الصحابة كلهم ***** ولا تك طعانا تعيب وتجرح
فقد نطق الوحي المبين بفضلهم ***** وفي الفتح آي للصحابة تمدح
وبالقدر المقدور أيقن فإنه ***** دعامة عقد الدين والدين أفيح
ولا تنكرن جهلا نكيرا ومنكرا***** ولا الحوض و الميزان إنك تنصح
وقل يخرج الله العظيم بفضله***** من النار أجسادا من الفحم تطرح
على النهر في الفردوس تحيا بمائه***** كحب حميل السيل إذا جاء يطفح
وإن رسول الله للخلق شافع ***** وقل في عذاب القبر حق موضح
ولا تكفرن أهل الصلاة وإن عصوا*****فكلهم يعصي وذو العرش يصفح
ولا تعتقد رأي الخوارج إنه*****مقال لمن يهواه يردي ويفضح
ولا تك مرجيا لعوبا بدينه*****ألا إنما المرجي بالدين يمزح
وقل إنما الإيمان قول ونية*****وفعل على قول النبي مصرح
وينقص طورا بالمعاصي وتارة*****بطاعته ينمى وفي الوزن يرجح
ودع عنك آراء الرجال وقولهم*****فقول رسول الله أولى وأشرح
ولاتك من قوم تلهوا بدينهم*****فتطعن في أهل الحديث وتقدح
إذا ما اعتقدت الدهر يا صاح هذه*****فأنت على خير تبيت وتصبح
ودن بكتاب الله والسنن التي*****أتت عن رسول الله تنجو وتربح
وقل غير مخلوق كلام مليكنا***** بذلك دان الأتقياء وأفصحوا
ولا تك في القرآن بالوقف قائلا*****كما قال أتباع لجهم وأسجحوا
ولا تقل القرآن خلق قرأته***** فإن كلام الله باللفظ يوضح
وقل يتجلى الله للخلق جهرة*****كما البدر لا يخفى وربك أوضح
وليس بمولود وليس بوالد***** وليس له شبه تعالى المسبح
وقد ينكر الجهمي هذا وعندنا ***** بمصداق ما قلنا حديث مصرح
رواه جرير عن مقال محمد ***** فقل مثل ما قد قال في ذاك تنجح
وقد ينكر الجهمي أيضا يمينه ***** وكلتا يديه بالفواضل تنفح
وقل ينزل الجبار في كل ليلة ***** بلا كيف جل الواحد المتمدح
إلى طبق الدنيا يمن بفضله *****فتفرح أبواب السماء و تفتح
يقول ألا مستغفر يلق غافرا ***** و مستمنح خيرا ورزقا فيمنح
روى ذاك قوم لا يرد حديثهم ***** ألا خاب قوم كذبوهم وقبحوا
وقل إن خير الناس بعد محمد ***** وزيراه قدما ثم عثمان الأرجح
ورابعهم خير البرية بعدهم ***** علي حليف الخير بالخير منجح
وإنهم للرهط لا ريب فيهم ***** على نجب الفردوس بالنور تسرح
سعيد وسعد وابن عوف وطلحة***** وعامر فهر و الزبير الممدح
وقل خير قول في الصحابة كلهم ***** ولا تك طعانا تعيب وتجرح
فقد نطق الوحي المبين بفضلهم ***** وفي الفتح آي للصحابة تمدح
وبالقدر المقدور أيقن فإنه ***** دعامة عقد الدين والدين أفيح
ولا تنكرن جهلا نكيرا ومنكرا***** ولا الحوض و الميزان إنك تنصح
وقل يخرج الله العظيم بفضله***** من النار أجسادا من الفحم تطرح
على النهر في الفردوس تحيا بمائه***** كحب حميل السيل إذا جاء يطفح
وإن رسول الله للخلق شافع ***** وقل في عذاب القبر حق موضح
ولا تكفرن أهل الصلاة وإن عصوا*****فكلهم يعصي وذو العرش يصفح
ولا تعتقد رأي الخوارج إنه*****مقال لمن يهواه يردي ويفضح
ولا تك مرجيا لعوبا بدينه*****ألا إنما المرجي بالدين يمزح
وقل إنما الإيمان قول ونية*****وفعل على قول النبي مصرح
وينقص طورا بالمعاصي وتارة*****بطاعته ينمى وفي الوزن يرجح
ودع عنك آراء الرجال وقولهم*****فقول رسول الله أولى وأشرح
ولاتك من قوم تلهوا بدينهم*****فتطعن في أهل الحديث وتقدح
إذا ما اعتقدت الدهر يا صاح هذه*****فأنت على خير تبيت وتصبح